رابطه شباب الناويه

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
رابطه شباب الناويه

الرابطة عبارة عن مجموعة من الشباب تحاول مناقشة مشاكل الشباب وايجاد الحلول لهذة المشكلات


    من فوائد تنظيم الوقت تحسين جودة العمل.

    شاطر
    avatar
    Eng- Medoo Osama

    عدد المساهمات : 121
    تاريخ التسجيل : 03/02/2011

    من فوائد تنظيم الوقت تحسين جودة العمل.

    مُساهمة  Eng- Medoo Osama في الأحد فبراير 06, 2011 5:57 am

    من فوائد تنظيم الوقت تحسين جودة العمل.

    ولا يتأتى دلك إلا بالتركيز على النقاط الآتية : -


    1 – اعمل خطة لتنفيذ العمل المطلوب : إن أول خطوة تخطوها عندما يتم تكليفك بمهمة عمل أن تقوم بعمل خطة صغيرة تقوم من خلالها بتحليل العمل وتقسيمه إلى خطوات وتحديد متطلبات كل خطوة من معلومات وإمكانيات وكذلك الزمن المطلوب لتنفيذ تلك الخطوة على تكون هده الخطة واقعية ودقيقة وتستند على معلومات حقيقية .


    2 - أعطي لكل عمل الوقت الكافي الذي يتطلبه : يجب مراعاة إعطاء الوقت الكافي لكل خطوة حتى يتسنى لك انجازها وفق الجودة المطلوبة وبدون التدرع بعدم كفاية الوقت .


    3 – قسم العمل إلى خطوات مجدولة زمنيا ( وقت بداية ووقت نهاية ) لكل خطوة : من خلال تحليل العمل الذي قمت به أتناء عمل الخطة يجب تقسيم العمل المطلوب إلى خطوات متتابعة وفق أولويات تتطلبها طبيعة العمل المطلوب تنفيذه مع وجوب وضع إطار زمني لكل خطوة تحدد فيه تاريخ بداية المرحلة وتاريخ الانتهاء منها مع مراعاة أن يكون الزمن الممنوح لكل خطوة كاف بدون زيادة أو نقصان .


    4 – لا تأجل زمن كل خطوة مهما كانت الأسباب : أن أي تأجيل في انجاز العمل سيكون على حساب جودة العمل اد سيترتب على هدا التأجيل ضغط في زمن التنفيذ الذي ستكون نتيجته الإسراع في استكمال العمل دون مراعاة الجودة أو الشكل المطلوب لهدا العمل وسنضرب لك مثلا حيا على مساوئ تأجيل انجاز الأعمال : طلب منك رئيسك إعداد تقرير عن المبيعات وأعطاك مدة خمسة أيام لانجاز هدا التقرير وجئت في اليوم الأول لتبدأ كتابة التقرير فأحسست بعدم الرغبة بالكتابة فقلت في نفسك إن المدة طويلة سأبدأ غدا وجئت في اليوم التأني لتبدأ فوجدت نفسك منشغلا بعمل أخر كنت قد أجلته هو الأخر وجئت في اليوم الثالث وما بقى من الزمن الممنوح لك سوى ثلاثة أيام والعمل المطلوب منك يتطلب الكثير من الخطوات فبدأت العمل بخطوات عاجلة فلم تجمع المعلومات الكافية لتقريرك ولم تدقق في المعلومات التي أوردتها التقرير وكثرت أخطاءك الإملائية ولو يسعفك الوقت لتنسيقه التنسيق الذي يليق به وقدمته لرئيسك على هدا الوجه فغضب منك رئيسك ووبخك فما السبب ؟ طبعا السبب عدم جود إحساس لديك بأهمية الوقت من هنا ندرك أهمية تنظيم الوقت وان هدا التنظيم سيجعل أعمالنا جيدة ومتقنة كما أرادها حبيبنا المصطفى عليه أفضل صلاة وازكي تسليم حين قال (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )) فأدرك أخي القاري أهمية تنظيم الوقت واحرص على الاستفادة من كل لحضه منه قبل ان يمضي ونندم على فواته يوم لا ينفع الندم .


    والله الموفق وهو هادي السبيل.
    الأحد 06\02\2011م.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 11:39 pm